m

أعشاب ووصفات لتقوية جهاز المناعة

جهاز المناعة

يُعتبر النّظام الغذائيّ وأسلوب الحياة اليومية من أهم العوامل التي تُعزّز وتقوّي جهاز المناعة في الجسم؛ حيث إنّ لهذا الجهاز دورٌ رئيسيّ في حماية الجسم، ووقايته من الكثير من الأوبئة والأمراض، كما أنه يُسهم في تقليل شدّة الأمراض المعدية وفترة الإصابة، ويُكافح الأمراض الناتجة عن الإصابة بالكائنات الدقيقة كالفطريات والفيروسات والبكتيريا. توجد هناك الكَثير من الوَصفات الطبيعيّة التي تُستخدم للحفاظ على جهاز المناعة وتقويته ضدّ الأمراض المُعدية مثل احتقان الحلق، والإنفلونزا، ونزلات البرد وغيرها.

وصفات لتقوية جهاز المناعة

هناك عدة وصفات طبيعية لتقوية جهاز المناعة منها :

  • العسل والثوم

يُحضر إناء زجاجي مُناسب الحجم وتوضع داخله ثمانية فصوص من الثوم، ثم يضاف كوبان من عسل النحل الطبيعي إليه، بعد ذلك يُغلق الإناء بطريقةٍ مُحكمة ويُحفظ في مكانٍ جاف لمدة شهرٍ كامل، ويتم تناوله يومياً حيث تعدّ هذه الوصفة فعّالة جداً في تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

  • البهار الأسود والشاي الأخضر

تُخلط كميّات متساوية من الشاي الأخضر والبهار الأسود إضافةً إلى مسحوق الكركم خلطاً جيداً، ثم يُضاف الخليط الناتج إلى كميّةٍ مُناسبةٍ من الماء الدافئ ويُترك لمدّة عشر دقائق بعد ذلك يتمّ تناوله كمشروب من مرّتين إلى ثلاث مرّات يومياً.

  • حبة البركة وعسل النحل

تُخلط ملعقة صغيرة من حبة البركة مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي ويتناول من هذا الخليط مرّة في الصباح وأخرى في المساء.

  • حبة البركة وبذور الكتان

تُطحن مئة غرام من الحبة السوداء ومئة غرام من بذور الكتان ومئة غرام من حبوب الرّشاد طحناً ناعماً ثم تُخلط المكوّنات مع بعضها، ويُضاف الخليط إلى كيلوغرام من عسل النحل الطبيعي ويُحفظ في الثلاجة، ويجب تناول ملعقةٍ صغيرةٍ من هذه الوصفة يومياً.

إليكِ هذه الأطعمة والأعشاب الطبيعية لتقوية جهاز المناعة

  • الزنجبيل

ينصح الأطباء بتناوله على شكل شرائح طازجة بالحساء، أو على شكل مشروب دافئ. فهو موسع للأوردة والشرايين، ويخفض الكوليسترول. كما أنه منبه للدورة الدموية ومضاد للغثيان، والالتهابات ومضاد للمغص.

  • الثوم

يقاوم الكثير من الأمراض، وهو بمثابة مضاد حيوي قوي، يعالج الثوم أمراض البرد والعدوى البكتيرية والفيروسية، وهو من مضادات الأكسدة الرائعة، والنافعة للجهاز المناعي، ولعلاج السرطان. حيث يحتوي على السيلينيوم. كما يحتوي الثوم على الليسين والأحماض الأمينية، والأيودين والكبريت ومعادن أخرى.

  • الليمون

يحمي من العديد من الأمراض، وهو بمثابة (صيدلية) كاملة بالمنزل، مضاد للعدوى ومضاد للالتهابات، ومضاد للدهون، ومضاد للهيستامين. والليمون مقاوم للبكتيريا والفيروسات، لاحتوائه على حمض الستريك، مفيد في علاج البرد والأنفلونزا والالتهابات والحمى، كما يفيد في علاج كثير من الأمراض الجلدية.

  • البرتقال

هو من أجمل الفواكه وأروعها، يحتوي على فيتامين سي ، وهو من الفيتامينات الهامة التي تذوب بالماء، وله أهمية في نمو الأنسجة، والتئام الجروح، وتقوية العظام، وعلاج الجروح والأوعية الدموية، كما يقاوم البرد والأنفلونزا، وهو من أهم مضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من التلف، وفيتامين (سي) يعيد للجسم حيويته، ويعالج البشرة والجلد، كما يحتوي أيضًا البرتقال على (الكولاجين) الذي يحفظ شباب البشرة، لذلك فهو يدخل في تركيب كريمات حماية البشرة من الشيخوخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *