m

أفضل 10 نباتات عشبية وفوائدها الصحية

تم التعرف على البهارات والتوابل منذ قديم الأزل، تم دمج هذه الأعشاب في ثقافتنا منذ عدة قرون. هناك الكثير من الأعشاب والبهارات التي تحتوي على المركبات النباتية القوية التي يمكنها أن تساعد في الشفاء من الأمراض، وتخفيف الألم، والوقاية من الأمراض المختلفة مثل مرض الزهايمر، وحتى محاربة السرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الشائعة.

كان المصريون القدماء يستخدمون تلك البهارات والأعشاب للحفاظ على المومياوات، كما تم الكشف عن أن الصينيين والكوريين قد تاجروا بتلك الأعشاب والبهارات منذ 500 سنة قبل الميلاد، وقد توسعت تلك التجارة لتصل إلى أوروبا وآسيا، والأمريكيتين، وفيما كانت أوروبا تعاني من عصور الظلام، إلا أن مناطق أخرى قد استفادت كثيراً من تلك التجارة مثل إندونيسيا والدول العربية والصين والهند، ثم انضمت أوروبا مؤخراً لهذه التجارة أثناء الحروب الصليبية، تعد شركة الهند الشرقية التي تأسست بواسطة الهولنديين في 1600 واحدة من أقوى شركات تجارة الأعشاب والتوابل في التاريخ.

حتى اليوم لا نزال نستخدم الأعشاب المتداولة في العصور الوسطى مثل الكركم والفلفل الأسود والكمون والقرفة والزنجبيل والقرنفل، وجوزة الطيب. ومنذ ذلك الحين، تم اكتشاف العشرات من التوابل جديدة، مع كل ثروتها الخاصة من الفوائد.

فيما يلي أهم 10 الأعشاب التي تعتبر إضافة عظيمة لوصفاتك اليومية

  • الثوم

لا نبالغ إذا قلنا إنه صيدلية متنقلة، فالرائحة النفاذة هي مضادات طبيعية للبكتريا والطفيليات، كما أنه يعمل على تقليل إنتاج الدهون بالدم، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، ويعمل على تنظيم السكر بالدم، لذلك هو مفيد لمرضي السكري.

  • العرقسوس

شفا وخمير، من أشهر المشروبات التي تباع بالشارع المصري، وله العديد من الفوائد، منها؛ تحسين عملية الجهاز الهضمي، كما أنه مضاد للالتهابات، ولكن يجب الحذر فالإكثار منه يسبب العديد من المشاكل.

  • النعناع

يعتبر من أهم الأعشاب بالمنازل المصرية، ذو رائحة نفاذة، وله دور منبه ومقوي للأمعاء، كما أنه يعمل على تخفيف آلام الطمث، وعلاج الصداع، والآلام الشقيقة، كما أنه يحارب الجذور الحرة التي تسبب السرطان.

  • البقدونس

ليس مجرد حزمة من الخضار، وله دور أكبر من أن يوضع تحت اللحوم، بل هو خضار رائع فهو يعمل على التخلص من الروائح الكريهة، كما أنه يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين ج، مما يجعله مقويا للجهاز المناعي، كما أن تناول عصير البقدونس يساعد على تنظيف الكليتين والكبد.

  • الزنجبيل

من أهم الأعشاب الطبية، وتحتوي على مركبات عضوية، هي المسؤولة عن الطعم اللاذع والحار للزنجبيل، وتساعد على تحسين عملية الهضم، كما يعالج مشاكل القيء، والمغص، وآلام الأسنان، كما أنه مسكن لآلام العظام والروماتيزم، ويعمل كمضاد للالتهاب، وبفضل مضادات الأكسدة فهو يعمل على مكافحة الجذور الحرة للأمراض السرطانية.

  • الكركم

هو أحد أنواع البهارات الهندية، ويتميز بلونه الأصفر، وله علاقة قوية بوقف انتشار الأمراض السرطانية، وخاصة التي لها علاقة بسرطان الثدي والبنكرياس، والبروستاتا والقولون.

  • جوزة الطيب

تم تصنيف جوزة الطيب على أنها شجرة دائمة الخضرة من قبل Myristica fragrans”  إندونيسيا هي الموطن الأصلي لهذه الشجرة، تعد جوزة الطيب من التوابل الشهية والتي تستخدم على نطاق واسع في المطابخ حول العالم، ومن المعروف أن جوزة الطيب تؤثر على الصحة بطرق مختلفة بسبب المحتويات المغذية الموجودة فيها من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية والزيوت الأساسية، وتشمل هذه المكونات المفيدة الألياف الغذائية والمنغنيز والثيامين والمغنيسيوم والنحاس ومن فوائده  تسكين الآلام و تعزيز الجهاز الهضمي وصحة المخ و إزالة السموم من الجسم و الحفاظ على صحة الفم {حيث تقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة} و محاربة الأرق و محاربة اللوكيميا و خفض ضغط الدم والدورة الدموية.

  • القرفة

تعتبر القرفة من التوابل اللذيذة للغاية وهي متوافرة في جميع المحلات التجارية في كل أنحاء العالم، لقد اشتهرت منذ القدم بخصائصها الصحية منذ آلاف السنين، يتم استخراج القرفة من اللحاء الداخلي للأشجار، وكانت معروفة بفوائدها الصحية في العلوم المصرية القديمة ومن فوائدها إنها  تخفض نسبة السكر في الدم ولها تأثير قوي في مكافحة السكري ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات و لها آثار مفيدة لأمراض الأعصاب وتقلل من خطر أمراض القلب و تساعد على مكافحة البكتيريا والالتهابات الفطرية .

  • الكمون

 يعتبر الكمون من النباتات المزهرة التي تنمو من منطقة البحر الأبيض المتوسط إلى باكستان والهند، وتستخدم البذور في عمليات الطبخ في العديد من الثقافات المختلفة حول العالم، والكمون هو الأكثر شهرة باعتباره نوع من البهار أو التوابل المتوافرة في شبه القارة الهندية وبعض الدول الأخرى آسيا وأفريقيا، ودول أمريكا اللاتينية ،يعرف حيث ينتمي إلى عائلة خيمية وله العديد من الفوائد أيضا حيث يساعد على الهضم وتقوية جهاز المناعة وعلاج العديد من الأمراض المختلفة مثل: مثل الأرق، واضطرابات في الجهاز التنفسي والربو والتهاب الشعب الهوائية، نزلات البرد، الرضاعة، وفقر الدم، واضطرابات الجلد، والدمامل وعلاج السرطان وله تأثير قوي في الوقاية من مرض السكري .

  • الريحان

يعرف الريحان أيضاً باسم تولسي، و يعتبر الريحان واحداً من أفضل الأعشاب الطبية على الإطلاق ويكمن ذلك في فوائده وهي العناية بالفم والمساعدة في علاج الاضطرابات في الجهاز التنفسي وعلاج الحمى والربو وأمراض الرئة وأمراض القلب والضغط ويمكن للريحان وحدة الوقاية من عدة أمراض، وذلك بإضافته إلى ماء الشرب أو الطعام، حيث يمكن للريحان قتل الجراثيم والميكروبات. إذا قمت بزرعة داخل المنزل فإنه يحمي العائلة من الالتهابات، والسعال، ونزلات البرد والعدوى الفيروسية الأخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *