m

تغذية كمال الأجسام ، تعرف على المكملات الغذائية و أنواعها.

تغذية كمال الأجسام، ستتعرف على أنواع المكملات الغذائية و الأغذية الصحية.

تنقسم أنواع تغذية كمال الأجسام إلى الآتي:-

1- بروتين :-

البروتين هو حجرة الأساس لأنسجة جسم الإنسان، و هي تعتبر سلاسل من الأحماض الأمينية، و هي من أهم أنواع تغذية كمال الأجسام، و البروتين يستخدم لتكوين الخلايا، و العضلات، و الشعر، و الأظافر، و الجلد، و العظام، كما له دور كبير في إنتاج الإنزيمات المهمة للجسم، و يساعد على سرعة تعافي العضلة بعد التمرين.

2- الكربوهيدرات :-

هي كل أنواع السكريات و النشويات في النظام الغذائي لجسم الإنسان، و الكربوهيدرات هي الوقد المفضل للجسم لتحويله إلى طاقه، و هي من الأنواع الأساسية في تغذية كمال الأجسام، و الكربوهيدرات هي الوقود الأساسي للمخ، و إذا حصل لديك نقص في الكربوهيدرات ستشعر بالتعب بالدوخة و الضعف.

3- الدهون :-

تنقسم الدهون إلى قسمين :-

أ) الدهون المشبعة :-

وظيفة هذا النوع من الدهون هو تحفيز الكبد على التخلص من الدهون المخزنة به، مما يؤدي إلى أداء أفضل للكبد، و تقوي المناعة، و تساعد على إفراز هرمون الذكورة الذي يساعد عبى إصلاح الأنسجة و بناء العضلات.

ب) الدهون غير المشبعة :-

توجد هذه الأنواع من الدهون في زيوت الأسماك، و المكسرات، و كل الزيوت الطبيعية، و تساعد هذه الأنواع من الدهون على تقليل كمية الكوليسترول الضار بالجسم، و الدهون غير المشبعة تؤدي إلى خفض ضغط الدم و تحسين وظائف المخ، و غيرها من الفوائد، فالدهون بمختلف أنواعها مهمة جدًا في تغذية كمال الأجسام .

5- الألياف :-

 الألياف : هي نوع من أنواع الكربوهيدرات تتواجد في مصادر الطعام النباتية لا يستطيع الجسم هضمها أو امتصاصها، و تصدر الألياف من الفواكه، و الخضروات، و القمح، و البقوليات، و الحبوب، و الألياف تساعد على منع سرطان المعدة و القولون ، كما أن الألياف تساعد على خفض معدل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

6- الماء :-

من المهم عند عمل جدول تغذية كمال الأجسام ، يجب عليك أن تضع الماء في رأس القائمة؛ لأن الماء هو المؤثر الرئيسي لكثافة الدم، و الماء هو المسؤول في إيصال المغذيات و الأوكسجين لكل خلايا الجسم، و عندما تشرب الماء بكثرة يؤدي إلى خفض احتباس الماء بالجسم مما يجعلك أكثر رشاقة.

أنواع المكملات الغذائية ، لعمل تغذية كمال الأجسام.

1- السيرياس ماس :-

هو من أنواع المكملات الغذائية التي يستخدموها المتدربين لزيادة السعرات الحرارية و البروتينات.

2- الواي بروتين :-

هو مكمل غذائي يحتوي على بروتينات عالية الجودة و سريعة الامتصاص، و هو يستخدم لزيادة كمية البروتين و زيادة الكتلة العضلية.

3- الامينو 2222 :-

هي أقراص و كبسولات تحتوي على 2222 ملم من الأحماض الأمينية، و هذا المكمل ليس له فائدة في تغذية كمال الأجسام، مع أنه غير مشهور إلا أنه انشهر.

4- زيت السمك :-

هذه الكبسولات في المكمل تعد ضرورية جدًا في قائمة تغذية كمال الأجسام، فهو يعتبر مهم لك إذا أردت أن تمشي و تبني عضلاتك بشكل قوي.

5- المالتي فيتامين :-

هذا المكمل ضروري ، و ينقسم هذا المكمل إلى أقسام متعددة، و هذا يعود إلى جودة المكمل، أو يحصل قصور في النظام الغذائي نفسه.

6- البيتا الانين :-

هو حمض أميني هام في تغذية كمال الأجسام ، حيث يخلق البروتين في العضلات و من أجل تسريع عملية الاستشفاء و البناء العضلي بعد التمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *