m

نصائح و حيل لتحسين و تقوية الذاكرة، و كيفية حفظ المعلومات في الذاكرة طويلة المدى.

أقوى النصائح و الحيل، لتجعل المعلومات في الذاكرة طويلة المدى.

يوجد نوعين من أنواع الذاكرة لجسم الإنسان، الذاكرة قصيرة المدى، و الذاكرة طويلة المدى، ذاكرة قصيرة المدى، تستطيع من خلالها حفظ 4 معلومات في نفس اللحظة، و عندما تحفظ أكثر من 4 معلومات، تستبدل الذاكرة قصيرة المدى المعلومات القديمة و ستبقي 4 معلومات جديدة، أما الذاكرة طويلة المدى، تستطيع أن تخزّن بها كم هائل جدًا من المعلومات، فهي على عكس الذاكرة قصيرة المدى، و لكي تنتقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، عليك تكرار المعلومات لفترة زمنية طويلة، في هذا المقال سنعرض لك العديد من النصائح التي تستطيع تقوية الذاكرة الخاصة بك منها.

نصائح لتقوية الذاكرة بشكل جيد.

1- النوم الكافي.

من النقاط المهمّة و التي لا يستهان بها، النوم الكافي يفيد دماغك في ترتيب المعلومات و تخزينها، فالدماغ في هذه اللحظة يستغل نومك، و يعمل صيانة دورية له، و يرتّب المعلومات و لا يشتّتها، فإذا لاحظت عندما تريد النوم و كنت تفكّر في شيء ما ثمّ بعدها تنام و تحلم بشيء مرتبط في هذا الشيء، فبهذه اللحظة يكون دماغك يعمل لك عملية محاكاة للمعلومة؛ لكي تتخزّن في الذاكرة طويلة المدى.

2- شرب الماء بشكل دوري.

دماغ الإنسان يتكون بنسبة 73% من الماء، فمن الضرورة عليك أن تشرب الماء بشكل دوري، فعند شربك لكميات قليلة من الماء، يحصل عندك تشويش في الأفكار، و صداع، فعليك الإكثار من الماء؛ لتقوية ذاكرتك بشكل جيد.

نصائح و حيل لتحسين و تقوية الذاكرة.

الطريقة الأمثل لكي تنتقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة بعيدة المدى، هي تكرار المعلومة بوقت طويل، و لكن سنعرض لكم بعض الحيل و النصائح التي تقوّي الذاكرة بشكل أفضل.

1- اجعل المعلومة في ذهنك بصفة مبالغ فيها أو مضحكة.

هذه الحيلة من الحيل الرائعة و العجيبة، فأنت عندما تربط المعلومة بشيء مضحك أو مبالغ فيها، فستُحفظ المعلومة في الذاكرة طويلة المدى، فكلما أردت أن تتذكر المعلومة، تذكّر الحدث الذي ربطته في ذهنك بالمعلومة.

2- اجعل لحن للمعلومة التي تود حفظها.

هذه من الحيل الرائعة جدً و المفيدة، فأنت إذا لاحظت أنك تحفظ الأغاني بسرعة فائقة؛ لأن لها لحن فمن السهل جدًا حفظها، فحاول أن تلحّن المعلومة و ستحفظها بكل تأكيد.

3- خذ أول حرف من كل معلومة.

هذه الحيلة من الحيل التي تعد جبارة و مفيدة جدًا لحفظ المعلومات بسرعة فائقة، فإذا كان لديك معلومة متفرّعة أو متشعّبة، فكل ما عليك هو أخذ أول حرف من كل معلومة، و تحوّل هذه الأحرف إلى كلمة أو جملة و ستحفظ بسرعة فائقة جدًا؛ لأنك تختصر المعلومات المتشعبة بجملة أو كلمة، و بالتالي أنت تتحايل على دماغك، فيخزنها لك في الذاكرة طويلة المدى.

4- استذكر المعلومات قبل أن تراجعها.

عندما تذهب لكي تراجع المعلومة، فقبل أن تراجعها حاول أن تتذكرها، و بهذا الفعل أنت تمرّن دماغك على هذه المعلومة، بالإضافة إلى أنّك توجد أماكن خلل الحفظ فتركز عليها، و بالتالي لن تنسى شيء من المعلومة.

5- أكتب أسئلة تخص المعلومة.

عندما تحفظ المعلومة، عليك أن تكتب أسئلة تخص هذه المعلومة من جميع نواحيها، و بهذا الشكل ستحفظ المعلومة بكل جدارة و احترافية.

6- كرّر المعلومات في فترات متباعدة.

عندما تكرّر المعلومة في فترات متباعدة أفضل من أن تكرر المعلومة 100 مرة في نفس اللحظة، فهذه النقطة يجب أن تلتزم بها، فعدما تكرر المعلومات في فترات متباعدة، تتركّز هذه المعلومات في الذاكرة طويلة المدى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *