m

10 أطعمة تمنحك المزيد من الطاقة

يشعر الكثير من الناس بالتعب أو الإرهاق في مرحلة ما خلال اليوم. قد يؤثر نقص الطاقة على أنشطتك اليومية ويجعلك أقل إنتاجية.ربما ليس من المستغرب أن يلعب نوع وكمية الطعام الذي تتناوله دورًا أساسيًا في تحديد مستويات الطاقة لديك خلال اليوم.

على الرغم من أن جميع الأطعمة تمنحك الطاقة ، إلا أن بعض الأطعمة تحتوي على عناصر مغذية يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الطاقة لديك والحفاظ على انتباهك وتركيزك طوال اليوم. فيما يلي قائمة تضم 27 نوعًا من الأطعمة التي ثبت أنها تساعد في تعزيز مستويات الطاقة.

10 أطعمة تمنحك المزيد من الطاقة

1. الموز

قد يكون الموز من أفضل الأطعمة للحصول على الطاقة. إنها مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة والبوتاسيوم وفيتامين B6 ، وكلها يمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة لديك.

2. الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مصادر جيدة للبروتين والأحماض الدهنية وفيتامينات ب ، مما يجعلها أطعمة رائعة يجب تضمينها في نظامك الغذائي.توفر لك حصة السلمون أو التونة الكمية اليومية الموصى بها من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12.

3. الأرز البني

الأرز البني غذاء مغذي للغاية. بالمقارنة مع الأرز الأبيض ، فهو أقل معالجة ويحتفظ بقيمته الغذائية على شكل ألياف وفيتامينات ومعادن. يحتوي نصف كوب (50 جرام) من الأرز البني على 2 جرام من الألياف ويوفر جزءًا كبيرًا من المدخول اليومي الموصى به (RDI) من المنغنيز ، وهو معدن يساعد الإنزيمات على تكسير الكربوهيدرات والبروتينات لتوليد الطاقة.

4. البطاطا الحلوة

بصرف النظر عن كونها لذيذة ، تعد البطاطا الحلوة مصدرًا مغذيًا للطاقة لأولئك الذين يبحثون عن دفعة إضافية.يمكن أن تحوي وجبة كوب واحد (100 جرام) من البطاطا الحلوة ما يصل إلى 25 جرامًا من الكربوهيدرات المعقدة ، و 3.1 جرامًا من الألياف ، و 25٪ من RDI للمنغنيز ، و 564٪ من فيتامين أ.بفضل ألياف البطاطا الحلوة ومحتوى الكربوهيدرات المعقدة ، يهضمها جسمك ببطء ، مما يوفر لك إمدادًا ثابتًا بالطاقة.

5. القهوة

قد تكون القهوة هي أول طعام تفكر في تناوله عندما تبحث عن زيادة الطاقة. إنه غني بالكافيين ، والذي يمكن أن ينتقل بسرعة من مجرى الدم إلى عقلك ويمنع نشاط الأدينوزين ، وهو ناقل عصبي يهدئ الجهاز العصبي المركزي.نتيجة لذلك ، يزداد إنتاج الأدرينالين – وهو هرمون يحفز الجسم والدماغ .على الرغم من أن القهوة توفر سعرين حراريين فقط لكل فنجان ، إلا أن تأثيرها التحفيزي يجعلك تشعر باليقظة والتركيز.

6. البيض

البيض ليس فقط طعامًا مُرضيًا للغاية ولكنه أيضًا مليء بالطاقة التي يمكن أن تساعد في تغذية يومك.إنها مليئة بالبروتين ، والتي يمكن أن تمنحك مصدرًا ثابتًا ومستدامًا للطاقة.بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الليوسين أكثر الأحماض الأمينية وفرة في البيض ، ومن المعروف أنه يحفز إنتاج الطاقة بعدة طرق.

7. التفاح

يعتبر التفاح أحد أكثر الفواكه شهرة في العالم ، وهو مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف. تحتوي تفاحة متوسطة الحجم (100 جرام) على حوالي 14 جرامًا من الكربوهيدرات ، و 10 جرامًا من السكر ، وما يصل إلى 2.1 جرام من الألياف. نظرًا لمحتواها الغني من السكريات الطبيعية والألياف ، يمكن أن يوفر التفاح إطلاقًا بطيئًا ومستدامًا للطاقة.

8. الماء

الماء ضروري للحياة. يشارك في العديد من الوظائف الخلوية ، بما في ذلك إنتاج الطاقة. قد يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى الجفاف ، والذي يمكن أن يبطئ وظائف الجسم ، مما يجعلك تشعر بالخمول والتعب.يمكن أن يمنحك شرب الماء دفعة من الطاقة ويساعد في محاربة الشعور بالتعب.يمكنك تجنب الجفاف عن طريق شرب الماء حتى لو لم تكن عطشانًا . حاول شرب الماء بانتظام طوال اليوم.

9. الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة كاكاو أعلى من الشوكولاتة العادية أو شوكولاتة الحليب. ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو لها العديد من الفوائد الصحية ، مثل زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. يساعد هذا التأثير في توصيل الأكسجين إلى الدماغ والعضلات ، مما يحسن وظائفهم. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص أثناء التمرين.بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد زيادة تدفق الدم الناتج عن مضادات الأكسدة في الكاكاو في تقليل الإرهاق الذهني وتحسين الحالة المزاجية.

10. الأفوكادو

بفضل كل الفوائد الصحية الهامة ، تعتبر الأفوكادو غذاء خارق.على سبيل المثال ، فهي غنية بالدهون الصحية وفيتامينات ب والألياف. يأتي حوالي 84٪ من الدهون الصحية في الأفوكادو من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة.وقد ثبت أن هذه الدهون الصحية تعزز المستويات المثلى للدهون في الدم وتعزز امتصاص العناصر الغذائية. يمكن أيضًا تخزينها في الجسم واستخدامها كمصادر للطاقة.