m

5طرق تحافظ على صحتك جربها الآن

تُعتبر الصحّة رأس المال الأهم للإنسان، والتي دونها لن يكون قادراً على مُمارسة حياته بشكل طبيعي، والقيام بواجباته، والاستمتاع بأيّامه، وأوقاته، فضلاً عن تحقيق النجاح الذي يرغب بتحقيقه، والحفاظ على الصحة والتمتع باللياقة البدنية، والحياة الصحية، وتغيير نمط الحياة من الأمور التي تُشعر الشخص بالتحسّن، كما أنّ القرارات التي تُتخذ يومياً بخصوص صحّة الجسم تؤثر على طول عُمر الإنسان.


عوامل تؤثر على الصحة

هناك عدّة أمور تؤثر على الحالة الصحية للإنسان تنقسم إلى

  • مؤثرات سلوكية: كالوزن، ومستوى نشاط الجسم، والتدخين، والكحول، وتعاطي الحبوب المخدّرة.
  • مؤثرات اقتصادية: كالظروف المعيشيّة، والتعرّض للظلم. مؤثرات عاطفية: كالاكتئاب. مؤثرات بيئية: كتلوّث الهواء، والتعرّض للسموم.


أهمية المحافظة على الصحة

إنّ المحافظة على الصحة أمر ضروريّ للغاية، فبذلك يقلّ خطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان ويمكن للفرد المحافظة على صحته؛ البدنية، والعقلية، والنفسية من خلال قيامه بالعديد من التغييرات على نمط الحياة والغذاء.

طرق الحفاظ على الصحة

فيما يأتي عدّة طرق تسهم في الحفاظ على الصحة

  • شرب الماء

يشكل الماء حوالي 60-70% من جسم الإنسان، ويعتبر من العناصر المهمّة لصحّة الإنسان ولبقائه على قيد الحياة، ويحافظ الماء على حرارة الجسم وموازنة ضغط الدم، كما ينقل العناصر الغذائيّة والفضلات في الجسم، ومن المهم تعويض كمية الماء التي يخسرها الجسم من التعرّق والتنفّس لتجنّب إصابة الجسم بالجفاف.

  • تناول الأغذية الصحية

إن تناول الغذاء الصحي يشعر الإنسان بتحسّن، ويمدّهُ بالمزيد من الطاقة، ويعطي الجسم العناصر الغذائيّة الحيويّة كالبروتين، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، والكربوهيدرات التي تحافظ على صحّة الجسم، وتجنّب الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والسكريات التي تسبب رفع نسبة الجلوكوز في الدم وهبوطه بشكل سريع مما يجعل الشخص يشعر بالتعب.

  • ممارسة الرياضة

تعدّ ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب الغذاء الصحي من أهم العوامل في الحفاظ على صحة الجسم، فالتمارين الرياضية تساعد على التحكم في الوزن، وتقوية العظام والعضلات، بالإضافة إلى تعزيز القدرات العقلية.

  • إنقاص الوزن

إنّ إنقاص 5% من الوزن الزائد يُعدّ من أهم العوامل في الحدّ من مرض السكري النوع الثاني وخطر التعرّض لمرض السرطان، ومشكلة تقطّع النفس أثناء النوم، كما يحسّن المزاج.

  • الإقلاع عن التدخين

لصحة أفضل يُنصح بالإقلاع عن التدخين؛ حيث يُعدّ من العادات المدمّرة للجسم، إذ إنّهُ يؤدّي إلى الإصابة أمراض القلب، والفم، والحلق والرئة، ويعتبر من الأسباب الرئيسيّة في أمراض الانسداد الرئوي المزمن والنفاخ الرئوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *